Little Known Facts About المرأة في العصور المظلمة.

Wiki Article



إنعدم التفكير المنطقى و اختفت التولورانسيه من المجتمعات و حل محلها التعصب الدينى و القهر الفكرى و بقى اللى بيفكر و يقول رأى عدو لازم يتشتم و يتذل و يتعاقب.

اتسم الوضع الفكري في فترة العصور المظلمة بالعديد من السمات أهمها:[٥]

من جانب آخر، من السهل أنْ نَجد وظائفَ عِدَّة ناجحة يَختفي فيها الدور النسائي، ومن الصَّعب أن نجد العكس، فالأمرُ ليس إلاَّ توزيعًا لأدوارٍ بحسب ما يُلائم كلَّ طرف، وما خُلِقَ له، وما تَمَّ تقديره له من لدن حكيم خبير، فالذي قَدَّر أن يكون للنحلة الأنثى الجانب القيادي والمحوري في بناء المجتمع النحلي - هو الذي جَبَلَ البشر على عكس ذلك تمامًا، كما لا يُمكن تَخيُّل خلية نحل ناجحة يقودها مَجموعة من الذكور، الذين جُلُّ وظيفتهم هو البحث عن ملكة عذراء وتلقيحها.

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.

إنّ دور المرأة في الحياة الاجتماعية كان السبب الأول لتأخرها عن الحياة السياسية والاقتصادية، والنظرة الدونية التي رُسخت في تلك الحقبة التاريخية للمرأة، ومن ذلك:

شبكة الألوكة شبكة إسلامية وفكرية وثقافية شاملة تحت إشراف الدكتور سعد بن عبد الله الحميد

لم يكن المجال الثقافي للمرأة أفضل حالًا من المجال السياسي خاصة أنّ الثقافة والسياسة إحداهما نتيجة حتمية للثانية، وما يأتي تفصيل في المرأة في العصور المظلمة حياة المرأة الثقافية في تلك الآونة:[٢]

وضع المرأة في العهد النبوي أحمد زكي يماني كانت المرأة في الجاهلية قبل الإسلام مهانة وضعية، وكان العربي يعتبرها مصدر ذل وعار، يَسْودّ وجهه إذا بُشّر بمولود أنثى، ويحتار بين أن يمسكها على هون أم يدسها في التراب، حيث وصفهم الحق عز وجل بقولــه: ﴿وَإِذ...

العصور التي تلتها الفترة الأولى من العصور المظلمة: في هذه المرحلة انقسم المجتمع إلى ثلاث طبقات، لكل واحدة من هذه الطبقات أو الفئات عمل أو وظيفة عليها أن تؤديها داخل الدولة، وهذه الطبقات هي طبقة النبلاء وطبقة رجال الدين وطبقة الشعب.

• هل نُعطي للمرأة مكانتَها المعتبرة حين نُكثِر الحديثَ عن حقوقها من دون دراسة واعية وكلية للقضية؟

النصوص متوفرة تحت رخصة التشارك الإبداع العزو/المشاركة بالمثل;

يرجى ملاحظة أنه من المهم التحقق من توفر هذه المراجع في مكتبتك المحلية أو البحث عنها عبر الإنترنت. قد تكون هناك موارد إضافية متاحة حسب المكان واللغة.

، جدل المؤرخين حول تسمية العصور المظلمة، وهو الأمر الذي سنبينه لاحقًا على النحو الآتي.

إنَّنا إنْ أجبنا عن السؤال الأخير من أسئلتنا السابقة من خلال الجانب المادي البحت، الذي يَعتمدُه العَلمانيُّون والمستغرقون في المادية، فأعتقد -برأيي- أنَّه من المقنع أن نَدَعَ المرأة هي التي تبدأ بالإجابة، وتتحدث عن حقوقها، أو على الأقل عن تَجربتها، وأن تفتح هذا الملف بنفسها، وإنْ كنت سأدخر إغلاق الملف لمن بيده الأمر.

Report this wiki page